خطوات الدخول لحساب المواطن عن طريق نفاذ في السعودية من أولويات المواطنين رغبةً في الاستفادة من الدعم الشهري التذي تقدمه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر برنامج حساب المواطن، ويستهدف حساب المواطن الفئات محدودة ومتوسطة الدخل لإعانتهم على ظروف المعيشة المتأثرة بالتعديلات في الأوضاع الاقتصادية وموجة الغلاء على مستوى البلاد.

    خطوات الدخول لحساب المواطن عن طريق نفاذ في السعودية

    يمكن للمواطن السعودي الذي لا يتجاوزه دخله الحد المانع لصرف دعم حساب المواطن التسجيل في البرنامج والاستفادة منه، كما أنه يمكن إضافة تابعين من أفراد أسرته المنضمين لكفالته سواء مواليد أو أشخاص بالغين، ووفرت الحكومة السعودية خدمة التسجيل والدخول لحساب المواطن إلكترونيًا وإمكانية إضافة وتحديث في البيانات المسجلة، وذلك من أجل التيسير على المواطنين وتقديم الخدمة بشكل أبسط

    يهتم المستفيدون بدعم حساب المواطن بمتابعة موعد نزول الدعم كل شهر ومتابعة تحديث البيات باستمرار من خلال الدخول إلى بوابة حساب المواطن أو تطبيق حساب المواطن الإلكتروني للجوال، وإليكم خطوات الدخول إلى حساب المواطن عن طريق نفاذ الوطني:

    1. الدخول إلى بوابة حساب المواطن من هنا.
    2. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
    3. إدخال الهوية الوطنية ثم كلمة المرور ثم الرمز المرئي.
    4. إدخال رمز التحقق المرتبط برقم الجوال.
    5. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لخدمات حساب المواطن.
    6. نجاح الدخول إلى حساب المواطن، يمكن الدخول على البيانات العامة وإجراء تعديل في بيانات المستفيد أو التابعين أو الحساب البنكي أو إضافة تابع أو مولود.

    تسجيل دخول حساب المواطن

    قبل الشروع في تسجيل حساب في حساب المواطن لابد من الاطلاع على الشروط اللازمة لذلك لضمان نجاح التسجيل واستحقاق الأهلية، ومن أبرز هذه المتطلبات أن لايزيد الدخل الشهري للمتقدم عن الحد المانع للصرف، الجنسية السعودية، عمر المتقدم لايقل عن 18 عام، عدم امتلاك ثروات أو نشاطات تعود على المتقدم بالدخل الشهري، توفير الوثائق الرسمية المطلوبة مثل صورة الهوية الوطنية والحساب المصرفي والبطاقة العائلية وإثبات مستوى الدخل الشهري.

    والآن يمكن تقديم طلب الاستفادة من الدعم من خلال تسجيل الدخول إلى حساب المواطن كما هو موضح بالآتي:

    1. الدخول إلى بوابة حساب المواطن من هنا.
    2. الضغط على أيقونة تسجيل جديد.
    3. إدخال رقم الهوية الوطنية ثم تاريخ الميلاد ثم رقم الجوال ثم تأكيد رقم الجوال.
    4. إدخال رمز التحقق المرئي ثم الضغط على تسجيل.
    5. إدخال رمز التحقق المرتبط برقم الجوال للتحقق من الهوية.
    6. إنشاء كلمة مرور جديدة ثم تأكيدها ثم الدخول.
    7. الانتقال إلى الواجهة الرئيسية لحساب المواطن ثم الضغط على تفاصيل الطلب.
    8. إدخال بيانات الحالة الاجتماعية ثم بيانات الحالة الصحية.
    9. إدخال بيانات المستوى التعليمي ثم حالة القدرة على العمل ثم الضغط على حفظ.
    10. إدخال بيانات العنوان الوطني سُبُل، ويمكن الاستعلام عن العنوان الوطني من الموقع الرسمي للبريد السعودي.
    11. تأكيد رقم الجوال و البريد الإلكتروني ثم حفظ.
    12. إضافة بيانات التابعين إن وُجد ثم حفظ.
    13. الإفصاح عن بيانات الدخل: الحالة الوظيفية، وإذا كان المتقدم موظف يقوم بإضافة الدخل.
    14. التعهد على صحة البيانات ثم حفظ.
    15. إدخال بيانات العقارات إن وُجد.
    16. إدخال بيانات الحساب البنكي، وهذه الخطوة مهمة جدًا لأن الدعم سوف يُضاف على رقم الآيبان لذلك يجب تحري الدقة عند إدخاله.
    17. إدارة المرفقات ثم إضافة المطلوب ثم حفظ (إذا كان الفرد المتقدم لطلب الدعم مستقل بالسكن أو غير متزوج فإنه يقوم بإرفاق عقد الإيجار الخاص بالسكن ويمكنه الحصول عليه من منصة إيجار).
    18. الضغط على التالي للانتقال إلى مراجعة البيانات.
    19. الإقرار بالموافقة على صحة البيانات المدخلة، وبذلك تم التسجيل في حساب المواطن ويمكن المتابعة لمعرفة حالة الأهلية.

    النفاذ الوطني حساب المواطن

    باستخدام بيانات النفاذ الوطني (أبشر) يمكن الدخول إلى حساب المواطن وتحديث البيانات المسجلة عليه، ونوضح ذلك بـ طريقة حذف التابعين في حساب المواطن باستثناء الزوجة من خلال الآتي:

    1. الدخول إلى حساب المواطن من هنا.
    2. إدخال بيانات النفاذ الوطني لتسجيل الدخول: رقم الهوية وكلمة المرور.
    3. إدخال الرمز المرئي ثم دخول.
    4. إدخال رمز التحقق المرتبط برقم الجوال.
    5. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية.
    6. الضغط على تفاصيل الطلب.
    7. الانتقال إلى البيانات العامة ثم بيانات التابعين.
    8. ظهور قائمة التابعين المسجلة لدى فرد الأسرة.
    9. اختيار التابع المراد حذفه ثم الضغط على حذف.
    10. تأكيد الطلب، وبذلك تم حذف تابع في حساب المواطن بنجاح، وبالطبع فإن ذلك يؤثر على مبلغ الدعم الشهري لكن قد يكون أحد التابعين اتخذ منزل مستقل ولديه حساب منفرد أو مستقل لايستحق الدعم.

    استحقاق حساب المواطن

    يمكن للمتقدم في برنامج حساب المواطن الاستعلام عن الأهلية إلكترونيًا عبر بوابة حساب المواطن، حيث تتيح تبويب دراسة الأهلية الذي يمكن للأفراد من خلاله معرفة حالة استحقاقهم للدعم، وذلك كما هو موضح في الخطوات الآتية:

    1. الدخول إلى موقع حساب المواطن من هنا.
    2. الدخول عن طريق بيانات النفاذ الوطني الموحد.
    3. إدخال رقم الهوية الوطنية.
    4. إدخال كلمة المرور.
    5. إدخال الرمز المرئي.
    6. الضغط على دخول.
    7. إدخال رمز التأكيد المرتبط برقم الجوال.
    8. الانتقال إلى الواجهة الرئيسية لحساب المواطن.
    9. الضغط على دراسة الأهلية.
    10. ظهور حالة أهلية المتقدم: مؤهل أو غير مؤهل أو الطلب قيد الدراسة، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تقديم اعتراض حساب المواطن من خلال تبويب دراسة الأهلية ثم أسباب عدم أهلية حساب المواطن ثم إرفاق ما يثبت استقلال السكن وانخفاض معدل الدخل والانتظار حتى يتم الرد على الطلب.

    رقم الاستعلام عن حساب المواطن

    حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رقم حساب المواطن الموحد للتواصل مع ممثلي خدمة العملاء والإجابة عن كل الاستفسارات المطلوبة، وذلك بالطلب على 19912 من أي مكان داخل المملكة، فيمكن للمواطن الاستعلام عن حالة الأهلية له أو الاستفسار عن البيانات الخاصة بالتسجيل للحصول على الدعم أو الاستعلام عن موعد نزول دعم حساب المواطن.

    ويمكن أيضًا التواصل مع مختصي إدارة حساب المواطن من خلال الصفحة الرسمية لهم عبر منصة تويتر، وكتابة أي استفسار مطلوب في تعليقات التغريدات النشطة لهم باستمرار، وسوف يقوم أحد مديري الصفحة بالرد على المطلوب في وقت قصير.

    كم باقي على حساب المواطن الراجحي

    تبعًا لـ اللوائح القانونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فإن موعد نزول دعم المواطن على الحساب البنكي المسجل لديه المستفيد يكون في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، وإذا وافق ذلك إجازات رسمية فإنه يكون في أول يوم عمل بعدها مباشرة، كما أنه إذا انقطع حساب المواطن للمستفيد في أي شهر بعد الاستحقاق والصرف لمدة يحق له تقديم اعتراض حساب المواطن كما أشرنا إليه سابقًا.

    حساب المواطن وإيقاف الخدمات

    هل إيقاف الخدمات يمنع التسجيل في حساب المواطن؟ في حال إذا تم صدور قرار إيقاف الخدمات على المستفيد من برنامج حساب المواطن لعدم التزامه بآداء الحكم في قضية معينة وسداد الغرامة المطلوبة فإن موقفه من صرف الدعم الشهري لحساب المواطن يتأثر بهذا القرار، وذلك لأن الدعم مرتبط برقم الحساب المصرفي، ولا يعني ذلك أن دعم حساب المواطن يتوقف بقرار إيقاف الخدمات إنما يظل الدعم معلقًا حتى يتم رفع إيقاف الخدمات ثم صرف الدعم بصورة طبيعية، كما يمكن إنشاء حساب الظل الخاص بالدعم الحكومي بشكل مؤقت لإمكانية صرف الدعم منه حتى يتم رفع إيقاف الخدمات.

    قدمنا لكم خطوات الدخول إلى حساب المواطن السعودي عبر نفاذ، طريقة التسجيل وإضافة تابع في حساب المواطن للاستفادة من الدعم، وطريقة الاستعلام عن حالة الأهلية إلكترونيًا ومن خلال التواصل على رقم حساب المواطن الموحد ومعرفة قيمة الاستحقاق، وللمزيد عن الخدمات الإلكترونية السعودية يمكنم الضغط هنا.

     

     

    شاركها.