رابط حاسبة حساب المواطن بدون دعم للتعرف على قيمة دعم برنامج حساب المواطن الذي تقدمه الحكومة السعودية للفئات محدودة الدخل والتي ينطبق عليها شروط الاستحقاق بهدف تحسين الظروف المادية لهم، وكيف يمكن الاستعلام عن أهلية حساب المواطن للاستفادة من الدعم الشهري مع الدعم الإضافي الصادر بقرار ملكي لتحسين الأوضاع الاقتصادية.

    رابط حاسبة حساب المواطن بدون دعم

    برنامج حساب المواطن أحد برامج الدعم الاجتماعي والاقتصادي داخل المملكة السعودية يستهدف الفئات ذوي الدخل المنخفض لتحسين أوضاعهم الاقتصادية ورفع مستوى المعيشة وتحقيق الاكتفاء الذاتي لهم، وهو أحد البنيات المهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.

    وبالرجوع إلى الصفحة الرسمية لحساب المواطن عبر منصة تويتر تبين أنه صدر قرار بمرسوم ملكي بصرف علاوات إضافية تُقدّر بـ 8 مليار ريال سعودي لمستحقي دعم حساب المواطن لفترة موقوتة، وتبلغ قيمتها لعائل الأسرة 720 ريال سعودي وفرد الأسرة الأعلى من 18 عام 360 ريال سعودي وفرد الأسرة الأقل من 18 عام 215 ريال سعودي.

    أما عن دعم حساب المواطن بدون الدعم الإضافي المؤقت فإنه يبلغ 382 ريال سعودي لرب الأسرة، فرد الأسرة الأعلى من 18 عام 191 ريال سعودي، فرد الأسرة الأقل من 18 عام 115 ريال سعودي، ويجب التنويه على أن إجمالي المبلغ المستحق في برنامج حساب المواطن يشمل قيمة دعم رب الأسرة مع التابعين، وهناك الحد المانع الذي إذا جاوزه إجمالي الدخل الشهري فإن الأسرة لا تستحق الدعم وهناك أيضًا حد الإعفاء من التناقص الذي إذا جاوزه إجمالي دخل الأسرة يبدأ التناقص في مقدار الدعم بالكامل بمقدار 15 ريال سعودي لكل 100 ريال سعودي.

    وعلى كُلٍ فإنه يمكن معرفة دعم قيمة الاستحقاق لحساب المواطن بدون الدعم الملكي من خلال الضغط على رابط حاسبة حساب المواطن وإدخال بيانات الاستعلام المطلوبة لظهور قيمة الاستحقاق، وهذا كما موضح بالآتي:

    1. الدخول إلى حاسبة حساب المواطن الجديدة.
    2. تحديد المستخدم: رب أسرة أم مستقل.
    3. تحديد عدد التابعين الأعلى من 18 عام.
    4. تحديد عدد التابعين الأقل من 18 عام.
    5. إدخال مجموع دخل الأسرة بالريال السعودي.
    6. الضغط على احسب.
    7. الحصول على قيمة حساب المواطن المستحقة بدون الدعم الإضافي.

    حاسبة حساب المواطن التقديرية

    يمكن للمواطن السعودي معرفة استحقاقه من دعم حساب المواطن من خلال حاسبة البرنامج، وذلك بتطبيق الخطوات الآتية:

    1. الدخول إلى موقع حساب المواطن.
    2.  الضغط على الحاسبة التقديرية.
    3. الإقرار بـ نعم على امتلاك حساب في برنامج حساب المواطن.
    4. تحديد المستخدم هل هو مستقل أم رب أسرة.
    5. إذا كان مستقل يقوم بإدخال مجموع دخله الشهري ثم التأكيد على أنه مطابق للإفصاح عن الدخل في بيانات التسجيل وأنه تم التأكد من الأهلية.
    6. إذا كان رب أسرة يقوم بإدخال عدد التابعين في عمر 18 عام فأكثر ثم عدد التابعين الأقل من 18 عام.
    7. إدخال مجموع دخل الأسرة، والتأكيد على أنه مطابق للدخل المسجل في بوابة حساب المواطن وأنه تم التأكد من الأهلية من خلال البوابة من قبل.
    8. الضغط على احسب.
    9. ظهور مبلغ الدعم التقديري، حجم الأسرة، حد الإعفاء من التناقص، والحد المانع.

    حاسبة حساب المواطن مع الدعم الإضافي

    كما أشرنا سابقا على المنحة الملكية بصرف دعم إضافي لمستحقي حساب المواطن لمواجهة غلاء الأسعار والظروف الاقتصادية، هذه القيمة الإضافية تكون فوق قيمة الدعم الأساسية حيث تُضاف على إجمالي الدعم الأساسي عند صرف استحقاق حساب المواطن، ومن خلال متابعة حساب المواطن على تويتر تبيّن رد مسئولي الصفحة على أحد المستفادين من البرنامج عند الاستفسار حول عدم نزول القيمة الإضافية بأنها تُضاف على قيمة الدعم الأساسي، والذي يمكن الاستعلام عنه من خلال رابط حاسبة حساب المواطن.

    استعلام حساب المواطن

    يمكن الاستعلام عن أهلية حساب المواطن من خلال خطوات الدخول لحساب المواطن:

    1. الدخول إلى حساب المواطن.
    2. الضغط على دخول.
    3. تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد.
    4. إدخال رقم الهوية الوطنية ثم كلمة المرور ثم الرمز المرئي ثم دخول.
    5. إدخال كلمة المرور المرتبطة برقم الجوال للتحقق من الهوية.
    6. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لحساب المواطن ثم اختيار دراسة الأهلية.
    7. ظهور حالة أهلية المستخدم: مؤهل أو غير مؤهل أو الطلب قيد الدراسة، وإذا كانت الحالة مؤهل يمكنه الاستعلام عن قيمة الاستحقاق من خلال حاسبة حساب الموطن كما هو موضح سابقًا.

    يوجد طريقة حديث حساب المواطن لضمان أهلية الدعم باستمرار، وإضافة تابعين أو حذف تابعين مع العلم أن ذلك يؤثر على إجمالى الدخل المستحق.

    قدمنا لكم رابط حاسبة حساب المواطن الجديدة حسب عدد الأسرة، حاسبة حساب المواطن التقديرية، قيمة استحقاق حساب المواطن مع الدعم الإضافي، وكيفية الاستعلام عن استحقاق حساب المواطن، تابعوا معنا للمزيد من التفاصيل حول حساب المواطن والخدمات السعودية الإلكترونية الأخرى.

    شاركها.