رسوم تجديد الإقامة وطريقة تجديدها عبر أبشر في السعودية قبل انتهاء تاريخ صلاحيتها و تجنب تطبيق العقوبة المفروضة من أهم ما يشغل المقيمين داخل المملكة، ولأن الحكومة السعودية تسعى إلى تسهيل الخدمات وطلب استخراج الوثائق على المواطنين والمقيمين في ظل التكنولوجيا الحديثة جعلت لنظام الإقامة السعودية نصيب وافر من هذا الاهتمام، حيث تضم السعودية الملايين من المقيمين مما يشكل أثر كبير على الحركة الانتاجية والاستفادة من خبراتهم ومصدر تمويلي كبير عند تحصيل رسوم الإقامة والانتفاع بالخدمات.

    رسوم تجديد الإقامة وطريقة تجديدها عبر أبشر في السعودية

    رخصة الإقامة هي الشرط الأساسي للسماح بالإقامة على أرض السعودية، وحددت الحكومة السعودية بالتنسيق مع إدارة الجوازات عدة شروط يلزم تطابقها لإصدار إقامة سعودية عبر منصة أبشر، ومن أهمها سداد رسوم تجديد الإقامة، جواز سفر ساري الصلاحية، تسجيل البصمة لدى مقر الجوازات للعاملين وللمرافقين الأعلى من 15 عام، سداد المخالفات المرورية، شهادة صحية سارية الصلاحية، عدم تسجيل أي بلاغات عمل ضد المقيم، الإقامة على الأرض السعودية.

    كما نظرنا سداد رسوم تجديد الإقامة في مقدمة شروط طلب تجديدها، ويتم تحديد قيمتها بناء على حالة المقيم هل عامل أو مرافق ومدة الإقامة المطلوبة، ويمكننا توضيح بعض رسوم تجديد الإقامة المنتهية على النحو التالي:

    • العمالة المنزلية وما يندرج تحتها من سائق أو طباخ أو حلاق: 600 ريال سعودي في العام الواحد، 1200 ريال سعودي في العامين.
    • العامل الزراعي: 650 ريال سعودي في العام الواحد، 1300 ريال سعودي في العامين.
    • العامل لدى شركة أو مؤسسة: 650 ريال سعودي في العام الواحد، 1300 ريال سعودي في العامين.
    • العامل لدى الشركات الكبري: 1000 إلى 1400 ريال سعودي في العام الواحد، وقد تزيد قيمة الرسوم عن الضعف في العامين، ومثل هذا الحال في رسوم تجديد الإقامة للأطباء والمهندسين وبعض المهن ذات القمة.

    ويمكن الاستعلام عن قيمة رسوم أي مقيم داخل المملكة من خلال قناة السداد سواء ماكينة الصرف الآلي أو الموقع الرسمي للبنك، أو عبر منصة أبشر عند تطبيق خطوات تجديد الإقامة فتظهر قيمة الرسوم المطلوبة للعامل أو المرافق المراد تجديد إقامته.

    رسوم الإقامة في السعودية للمرافقين

    يقوم أصحاب الأعمال بسداد رسوم الإقامة للعاملين المسجلين لديهم فور انتهاء تاريخ تجديد الإقامة أما رسوم إقامة المرافقين يتحملها المقيمين، ويتم الاستعلام عنها كما أشرنا سابقًا من قنوات السداد أو عبر منصة أبشر، ويمكننا توضيح قيمة رسوم المرافقين على النحو التالي:

    • زوجة المواطن الأجنبية: 500 ريال سعودي.
    • زوجة المقيم: 500 ريال سعودي.
    • المرافقين الأقل من 20 عام: 500 ريال سعودي.

    ويجب التنويه على أن قيمة هذه الرسوم قابلة للتعديل والزيادة وفق القرارت الحكومية وما يقتضيه الأمر من الحاجة إلى الزيادة تبعًا لتغيير سعر العملة العالمية، وأن هناك بعض الفئات المعفاة من رسوم تجديد الإقامة  وينطبق عليها جميع الشروط فيما عدا الرسوم، والتي تتمثل في زوجات المواطنين المعاقين، الطلبة العسكريين المتدربين بالمملكة، الطلبة الملتحقين بالمنح الدارسية داخل المملكة، مواليد السعودية، أبناء الأرملة أو المطلقة السعودية من أب غير سعودي.

    معرفة رسوم تجديد الإقامة برقم الإقامة

    يمكن معرفة رسوم تجديد الإقامة للمقيمين والمرافقين برقم الإقامة السعودية عبر أي تطبيق إلكتروني للمصارف السعودية، فعلى سبيل المثال يتم الاستعلام عن رسوم الإقامة عبر تطبيق البنك الأهلى باتباع الخطوات التالية:

    1. تحميل تطبيق البنك الأهلي من هنا.
    2. تسجيل الدخول إلى التطبيق.
    3. الانتقال إلى الواجهة الرئيسية للتطبيق.
    4. الضغط على خدمة سداد.
    5. الضغط على المدفوعات الحكومية والاسترداد.
    6. الضغط على تحديد المفوتر ثم اختيار إدارة الأجانب.
    7. تحديد الخدمة: تجديد إقامة.
    8. إدخال رقم إقامة العامل، ورقم الحدود للتابعين.
    9. تحديد عدد أشهر الإقامة.
    10. تحديد نوع المهنة للعامل، والتحديد بالأقارب للتابعين.
    11. الضغط على طلب رسوم العملية.
    12. ظهور قيمة رسوم تجديد الإقامة.
    13. تأكيد عملية سداد الرسوم.

    أبشر تجديد الإقامة

    يتم تجديد الإقامة المنتهية للمقيمين العاملين من خلال اتباع الخطوات التالية:

    1. التوجه إلى منصة أبشر من هنا.
    2. الدخول بتبويب أبشر أفراد.
    3. تسجيل الدخول.
    4. إدخال اسم المستخدم، كلمة المرور، رمز التحقق المرئي ثم الضغط على دخول.
    5. إدخال رمز التأكيد المرتبط برقم الجوال.
    6. الانتقال إلى الواجهة الرئيسية لخدمات أبشر.
    7. الانتقال إلى أيقونة خدماتي ثم الضغط على خدمات.
    8. اختيار خدمة تجديد الإقامة.
    9. الموافقة على الشروط والأحكام.
    10. ظهور جميع العاملين المسجلين لدى صاحب العمل.
    11. اختيار العامل المراد تجديد إقامته ثم الضغط على تجديد.
    12. تحديد مدة الإقامة.
    13. ظهور رسوم تجديد الإقامة إن لم يتم سدادها مسبقًا قبل الشروع في تجديد الطلب.
    14. تأكيد البيانات والضغط على تجديد، ويراعى سداد الرسوم بعد تقديم الطلب جتى لا يتم إلغاء الطلب، ويمكن تقديم طلب توصيل رخصة الإقامة عبر البريد السعودي باستخدام بيانات العنوان الوطني.

    وهناك طريقة تجديد الإقامة بدون الرجوع للكفيل من خلال تفويض رسمي منه، وذلك من خلال الدخول على منصة أبشر ثم التوجه إدارة التفاويض ثم اختيار الخدمات المفوض إليها ثم تجديد الإقامة وإدخال البيانات.

    فترة السماح لتجديد الإقامة بدون غرامة

    صرحت إدارة الجوازات السعودية بأنه يلزم تجديد الإقامة المنتهية للميقمين وسداد الرسوم المطلوبة فور انتهاء تاريخ صلاحيتها وبعد مرور ثلاثة أيام كحد أقصى من تاريخ الانتهاء، ومن يخالف مدة السماح المنصوص عليها فإنه يتم تطبيق غرامة عليه تبدأ بالدفع النقدي وتنتهي بالترحيل على حسب عدد مرات تأخير تجديد الإقامة.

    غرامة تأخير تجديد الإقامة في المرة الأولى 500 ريال سعودي يدفعها صاحب العمل للمقيم أو المقيم للمرافقين التابعين له، وفي المرة الثانية 1000 ريال سعودي، وفي المرة الثالثة 1000 ريال سعودي مع الترحيل خارج المملكة نهائيًا، وقد لايُسمح للمقيم بالعودة إلى المملكة مرة أخرى لمدة ثلاث أو أربع سنوات إلا لحاجة الحج والعمرة، وقد يستدعي الأمر لترحيله إلى الأبد إذا تم إثبات بعض المخالفات القانونية ومن عقوبتها الترحيل للحفاظ على سلامة البلاد.

    كيف أستعلم عن صلاحية الإقامة؟

    فرضت الحكومة السعودية غرامة تأخير تجديد الإقامة، وعلى صعيد آخر سهلت عملية الاستعلام عن صلاحية الإقامة للتعرف على الموعد الصحيح للتجديد ومنع التعرض للعقوبة، وذلك كما هو موضح في الآتي:

    1. التوجه إلى منصة أبشر من هنا.
    2. الدخول بأبشر أفراد.
    3. تسجيل الدخول: إدخال اسم المستخدم ثم كلمة المرور ثم الرمز المرئي.
    4. إدخال رمز التحقق المرتبط برقم الجوال.
    5. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لخدمات أبشر.
    6. استعراض الخدمات الموجودة في الصفحة الرئيسية أو الضغط على خدمات المكفولين.
    7. اختيار خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
    8. إدخال رقم إقامة العامل ثم رمز التحقق المرئي ثم الضغط على عرض.
    9. ظهور صلاحية الإقامة السعودية للعامل الذي تم إدخال إقامته، وتتضمن تاريخ الانتهاء بالتقويم الهجري.

    وبذلك يمكن للمقيمين الاستعلام عن صلاحية الإقامة وموعد انتهائها ثم الاستعلام عن رسوم تجديد الإقامة ثم تطبيق خطوات تجديد الإقامة كما وضحنا أعلاه، تابعوا معنا عبر موقعنا ليصلكم كل جديد عما يدور حصريًا حول الخدمات الإلكترونية السعودية.

     

    شاركها.