شروط و طريقة تحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة في السعودية من التحديثات الجديدة في الخدمات الإلكترونية المقدمة للتسهيل على المواطنين والمقيمين طلب الخدمات الحكومية واستخراج الأوراق الرسمية، فأصبح بإمكان الفئات المسموح لها من الزائرين والوافدين إلى المملكة ممن يحملون تأشيرة سياحة أو زيارة عائلية تقديم طلب إقامة وتحويل الزيارة إلى إقامة خلال مدة صلاحية التأشيرة الأساسية الممنوحة لهم، ويتم ذلك وفقًا لشروط وضوابط معينة نتطرأ إليها تفصيلًا خلال هذا الموضوع.

    شروط و طريقة تحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة في السعودية

    هناك بعض الأمور التي يجب توافرها في الزائر لتحويل التأشيرة الخاصة به إلى إقامة نظامية عبر موقع وزارة الخارجية السعودية ومن أبرزها الحصول على تأمين طبي ساري الصلاحية، إثبات الملاءة المالية لدفع رسوم إصدار إقامة سعودية، التوافق مع الشروط العامة لتجديد الإقامة السعودية، ويجب العلم بالشيء أنه لا يمكن التحويل إلى إقامة إلا للفئات المسموح لهم بالإقامة داخل المملكة، وهذا ما جاء وفقًا لبيان رسمي لإدارة الجوازات عبر منصة تويتر، وعلى كلٍ فإنه الرد على طلب التقديم هو الحاسم الأمر.

    تتمثل شروط إصدار أو تجديد الإقامة في السعودية في سداد رسوم تجديد الإقامة، جواز سفر ساري الصلاحية، تسجيل البصمة لدى مقر الجوازات، شهادة صحية سارية الصلاحية، عدم التغيب عن العمل، خلو الصحيفة الجنائية من الأحكام القضائية، الإقامة على أرض المملكة.

    شروط تحويل زيارة إلى إقامة

    يحتاج الشرط الخاص بسداد رسوم إصدار إقامة سعودية التطرق إليه وهو الشرط الأهم على الإطلاق بعد قبول طلب تحويل الزيارة إلى إقامة، وذلك لأن الرسوم مرنة غير ثابتة تتغير باختلاف حالة المقيم ومدة الإقامة، فإذا كان الزائر الذي يرغب تحويل تأشيرة زيارة إلى إقامة بغرض العمل فإنه يُنظر إلى طبيعة هذا العمل ثم مدة الإقامة، وإذا كانت الإقامة تحت بند مرافق فإنه يتم دفع 500 ريال سعودي سواء كانت زوجة مقيم أو مواطن أو مرافقين أقل من 20 عام.

    وبالنسبة لرسوم إصدار إقامة بغرض العمل فتكون قيمتها في العام الواحد على سبيل المثال: العمالة المنزلية 600 ريال سعودي، السائق الخاص 600 ريال سعودي، العامل لدى منشأة 650 ريال سعودي، العامل في مجال الزراعة 650 ريال سعودي، عمالة المنشآت والشركات الكبري والمهن العالية 1000 ريال سعودي وقد تزيد إلى 1400 ريال سعودي، ويمكن الاستعلام عن قيمة هذه الرسوم من خلال أبشر أو قنوات السداد برقم الإقامة بعد قبول التحويل.

    والآن بعد الاطلاع على الشروط، يمكننا توضيح طريقة تحويل تأشيرة زيارة عائلية إلى إقامة في السعودية من خلال الخطوات الآتية:

    1. التوجه إلى موقع وزارة الخارجية السعودية من هنا.
    2. تسجيل الدخول: إدخال اسم المستخدم ثم كلمة المرور ثم التالي (إنشاء حساب جديد في حالة عدم وجود حساب مسجل).
    3. الانتقال إلى صفحة البيانات الشخصية.
    4. الضغط على تعديل ثم إدخال البيانات المطلوبة ثم حفظ.
    5. الانتقال إلى منصة إنجاز.
    6. تقديم طلب تعديل تأشيرة الزيارة العائلية.
    7. الدخول بتبويب أفراد.
    8. تعديل الطلبات.
    9. تعديل طلب تحويل التأشيرة.
    10. إدخال البيانات المطلوبة ثم تأكيدها ثم تقديم الطلب، ويتم الانتظار وتلقي الرد بالموافقة على الطلب، وإذا كان الرد بالموافقة يتم دفع رسوم إصدار الإقامة السعودية من خلال أي قناة سداد.

    كيف يتم تحويل الزيارة إلى إقامة؟

    هناك إضفاء حديث على خدمات منصة أبشر يسمح بـ تحويل تأشيرة الزيارة العائلية إلى إقامة في السعودية، ويمكن تطبيق خطوات الاستفادة من هذه الخدمة على النحو التالي:

    1. الدخول إلى أبشر من هنا.
    2. اختيار أبشر أفراد.
    3. تسجيل الدخول: إدخال اسم المستخدم ثم كلمة المرور ثم رمز التحقق المرئي ثم دخول.
    4. إدخال رمز التحقق المرتبط برقم الجوال.
    5. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لخدمات أبشر.
    6. الذهاب بمؤشر إلى أيقونة خدماتي.
    7. الضغط على خدمات.
    8. الضغط على الجوازات.
    9. الضغط على تواصل.
    10. اختيار طلب جديد ثم خدمات التابعين والمكفولين.
    11. تحديد خدمة تحويل تأشيرة زيارة إلى إقامة.
    12. إدخال وصف الطلب: وهو الأوراق المطلوبة.
    13. الضغط على تقديم الطلب، ثم انتظار الرد ودفع الرسوم المطلوبة على حسب نوع الإقامة ومدتها.

    متطلبات تحويل تأشيرة زيارة إلى إقامة

    يحتاج تقديم طلب التحويل إلى إقامة نظامية إلى مجموعة من المرفقات يتم وضعها في وصف الطلب وهي:

    • صورة للهوية الوطنية.
    • صورة تأشيرة الزيارة للوافد.
    • صورة جواز السفر للوافد.
    • صورة كارت الأسرة.
    • إثبات ما يفيد بالملاءة المالية.
    • صورة المؤهل الجامعي.
    • صورة السجل التجاري للشركة المراد العمل بها.

    قدمنا لكم شروط و طريقة تحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة في السعودية والأوراق المطلوبة، تابعوا معنا للمزيد عن الخدمات الإلكترونية السعودية.

    شاركها.