غرامة انتهاء رخصة القيادة في السعودية للأفراد قرار حكومي من قِبَل وزارة الداخلية السعودية يُطبَّق على المواطنين والمقيمين الذين يتخلّفون عن موعد تجديد رخصة القيادة وانتهاء المدة المسموحة لهم، وفي المقابل سلَّهت الحكومة طريقة تجديد رخصة القيادة عبر منصة أبشر للتسهيل على الأفراد طلب هذه الخدمة دون الحاجة إلى التواجد في مقر إدارة المرور، وحافز أكبر لهم للتجديد في الموعد وعدم دفع الغرامة المنصوص عليها في اللوائح القانونية.

    غرامة انتهاء رخصة القيادة في السعودية للأفراد

    بالرجوع إلى الصفحة الرسمية لإدارة المرور السعودية عبر منصة تويتر تبيّن أن كل مواطن أو مقيم لديه رخصة قيادة منتهية الصلاحية ولم يقوم بطلب خدمة تجديد رخصة قيادة عبر أبشر وسداد الرسوم المطلوبة فإنه يتم تطبيق غرامة مالية عليه.

    غرامة انتهاء رخصة القيادة في السعودية تُقدَّر بـ 100 ريال سعودي عن كل عام تأخير، ولكن ذلك وفقًا لمعايير معينة، حيث أنه يُسمح للمواطنين والمقيمين بمدة 60 يوم بعد تاريخ انتهاء رخصة القيادة كفرصة للتجديد بدون دفع غرامة، وما بعد ذلك يتم تطبيق الغرامة عليهم، كما أنه يُسمح بتجديد رخصة القيادة بمدة لا تتجاوز 180 يوم قبل انتهاء صلاحية الرخصة القديمة.

    مدة سماح انتهاء رخصة القيادة

    تجديد رخصة القيادة ليس مفتوح المدى أي أن دفع غرامة انتهاء الرخصة ثم تجديدها يكون لمدة موقوتة تصل إلى ثلاث سنوات فقط، وبعد هذه المدة يلزم على مالك الرخصة طلب إصدار رخصة قيادة من جديد وسداد الرسوم وتطابق الشروط المطلوبة.

    قدمت الحكومة السعودية الخدمات الخاصة بالمرور إلكترونيًا عبر منصة أبشر، فيمكن تجديد رخصة القيادة وسداد الرسوم ودفع غرامة انتهاء الرخصة في حال تطبيقها، وذلك من خلال ماكينات الصرافة الآلية أو مواقع البنوك أونلاين أو من خلال البطاقة الائتمانية عبر أبشر.

    عقوبة انتهاء رخصة القيادة في السعودية

    لم يصدر أي بيان من وزارة الداخلية بتطبيق عقوبة قانونية أخرى تخص انتهاء رخصة القيادة غير دفع غرامة قدرها 100 ريال سعودي في العام الواحد بعد انتهاء صلاحية رخصة القيادة بشهرين، وإضافة إلى ذلك يلزم على مالك الرخصة عند الشروع في طلب تجديد الرخصة مرة أخرى سداد المخالفات المرروية السابقة المسجلة ثم سداد الرسوم الأساسية لتجديد رخصة القيادة التي يتم تحديدها وفقًا لنوع الرخصة ومدتها.

    رسوم تجديد رخصة قيادة منتهية

    يتم تحديد رسوم تجديد رخصة القيادة تبعًا لنوع الرخصة ومدة صلاحيتها وفقًا للوائح القانونية الخاصة بإدارة المرور، وذلك كما هو موضح بالآتي:

    • رسوم رخصة قيادة خاصة: 40 ريال سعودي للعام الواحد، 200 ريال سعودي للعامين، 400 ريال سعودي لعشرة أعوام.
    • رسوم رخصة قيادة عامة: 40 ريال سعودي للعام الواحد، 200 ريال سعودي للعامين، 400 ريال سعودي لعشرة أعوام.
    • رسوم رخصة أشغال عامة: 100 ريال سعودي للعام الواحد، 1000 ريال سعودي لعشرة أعوام.
    • رسوم رخصة دراجة آلية: 20 ريال سعودي للعام الواحد، 200 ريال سعودي للعامين.
    • رسوم تصريح قيادة مؤقت: 100 ريال سعودي.

    شروط تجديد انتهاء رخصة القيادة في السعودية للأفراد

    لكي يتمكن المواطنون والمقيمون داخل السعودية من تجديد انتهاء رخصة القيادة أو طلب إصدارها لأول مرة لابد من توافر مجموعة من المتطلبات لنجاح طلب الخدمة عبر منصة أبشر، ويمكننا توضيحها بعد الاطلاع عليها من الصفحة الرسمية تجديد رخصة القيادة-المنصة الوطنية الموحدة

    • سداد رسوم تجديد رخصة القيادة، والتي تم ذكرها سابقًا.
    • سداد مخالفة انتهاء رخصة القيادة إن وُجدت.
    • سداد المخالفات المرورية السابقة المسجلة على الفرد، ويمكن معرفة تفاصيلها من خلال استعلام عن مخالفات إيفاء.
    • وجود بصمة وصورة المتقدم للطلب على منصة أبشر.
    • اجتياز الفحوصات الطبية، للتأكد من السلامة البدنية والعقلية وصحة النظر لمالك الرخصة.
    • المتقدم لطلب تجديد الرخصة يلزم وجوده على قيد الحياة.
    • في حالة إصدار رخصة لأول مرة: عمر المتقدم لا يقل عن 21 عام، اجتياز الفحوصات الطبية، سداد رسوم إصدار رخصة القيادة، إحضار صورة من المستندات الرسمية المطلوبة بطاقة الأحوال وصور شخصية حديثة.

    تجديد رخصة قيادة منتهية

    يمكن تجديد انتهاء رخصة القيادة عبر منصة أبشر، وذلك بعد سداد الرسوم المطلوبة وسداد رسوم مخالفة التأخير والمخالفات المرورية إن وُجدت، ويتم طلب تجديدها إلكترونيًا باتباع الخطوات التالية:

    1. الانتقال إلى منصة أبشر من هنا.
    2. تسجيل الدخول.
    3. إدخال اسم المستخدم ثم كلمة المرور ثم الدخول.
    4. إدخال رمز التحقق المرتبط برقم الجوال.
    5. الانتقال إلى أيقونة خدماتي ثم الضغط على خدمات.
    6. اختيار المرور ثم خدمة تجديد رخصة القيادة.
    7. قراءة متطلبات الخدمة ثم الضغط على التالي.
    8. تحديد نوع الرخصة: قيادة خاصة.
    9. تحديد مدة صلاحية الرخصة ثم الضغط على التالي.
    10. الموافقة على الشروط والأحكام.
    11. تأكيد التجديد.
    12. ظهور نافذة مفادها أنه تم تجديد رخصة القيادة بنجاح، ويجب تسليم الرخصة القديمة أثناء استلام الجديدة، كما يمكن تقديم طلب توصيل من خدمة توصيل الوثائق في أبشر عبر البريد السعودي أو الحصول عليها بـ طريقة حجز موعد مرور عن طريق أبشر للذهاب إلى مقر إدارة المرور واستلامها.

    فحص طبي تجديد رخصة القيادة

    يلزم إجراء فحص طبي عند إصدار أو تجديد رخصة القيادة وسداد الرسوم المطلوبة له، ويتم ذلك في إحدى المراكز الطبية الرسمية الموجودة داخل المملكة والتي يمكن الاطلاع عليها من خلال الإدارة العامة للمرور وزارة الداخلية، وذلك أجل ضمان سلامة الفرد البدنية لإثبات قدرته على القيادة وسلامته العقلية والتأكد من صحة نظره للحفاظ على حياته وحياة الأفراد من حوله داخل المجتمع، ويجب التنويه على أن صلاحية الفحص الطبي لا تتجاوز ثلاثة أشهر أي أنه لابد من تجديد رخصة القيادة خلال هذه المدة وإلا سوف يتم إجراء فحص طبي من جديد.

    قدمنا لكم تفاصيل غرامة انتهاء رخصة القيادة، رسوم وشروط وطريقة تجديد رخصة القيادة، تابعوا معنا ليصلكم كل جديد.

     

     

     

     

     

    شاركها.