كيفية تجديد رخصة القيادة الشخصية إلكترونياً وسداد الرسوم المستحقة من التساؤلات التي تتصدر قائمة بحث المواطنين والمقيمين في السعودية، بعدما قامت الحكومة السعودية بتطوير الخدمات داخل المملكة وتدشينها في المواقع الرسمية الخاصة بها سهلت بذلك على الأفراد الاستفادة من الخدمات خلال دقائق معدودة بدون الاضطرار للذهاب إلى الجهات المعنية، ومن خلال هذا الموضوع نتناول طريقة تجديد رخصة القيادة الشخصية والاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة.

    كيفية تجديد رخصة القيادة الشخصية إلكترونياً

    رخصة القيادة شرط أساسي للسماح للمواطن أو المقيم حرية السير بالمركبة داخل المملكة، ويعتمد إصدار رخصة القيادة على مجموعة من الشروط اللازمة مثل سداد الرسوم المستحقة على حسب نوع رخصية القيادة ومدة صلاحيتها كما الحال في رخصة القيادة الشخصية التي يكثر البحث فيها عن كم رسوم تجديد رخصة القيادة، والتي تبلغ 40 ريال سعودي للعام الواحد و400 ريال سعودي لمدة عشرة أعوام.

    من الشروط التي يجب توافرها أيضًا عند تجديد رخصة القيادة عمر المتقدم لا يقل عن 18 عام، سداد جميع المخالفات المرورية المسجلة ويتم الاستعلام عنها عبر منصة أبشر، اجتياز الفحوصات الطبية واختبارات القيادة، تسجيل بصمة المتقدم، الإقامة داخل المملكة.

    بعد الاطلاع على شروط ورسوم تجديد رخصة القيادة الشخصية يمكن تجديد رخصة القيادة إلكترونيًا على النحو التالي:

    1. التوجه إلى منصة أبشر من هنا.
    2. تبويب أبشر أفراد.
    3. إدخال بيانات تسجيل الدخول.
    4. إدخال اسم المستخدم ثم كلمة المرور ثم رمز التحقق المرئي ثم دخول.
    5. إدخال رمز التأكيد المرتبط برقم الجوال ثم تسجيل الدخوال.
    6. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لخدمات أبشر ثم خدمات المركبات.
    7. الضغط على خدمات ثم خدمات المرور.
    8. اختيار خدمة تجديد رخصة القيادة.
    9. قراءة تعليمات الخدمة ثم الضغط على التالي.
    10. تحديد نوع رخصة القيادة: رخصة قيادة خاصة ثم الضغط على التالي.
    11. تحديد عدد السنوات.
    12. قراءة الشروط والأحكام ثم الضعط على التأكيد.
    13. ظهور صفحة تم تجديد رخصة القيادة الشخصية بنجاح، وبالانتقال إلى أسفل الصفحة يمكن تقديم طلب توصيل الرخصة بواسطة البريد السعودي من خلال العنوان الوطني.
    14. ظهور بيانات الرخصة التي تم إدخالها، ويلزم حفظ رقم الفاتورة لسداد الرسوم المطلوبة من خلال موقع البنك المسجل به أو ماكينات الصرافة الآلية.

    فترة السماح لتجديد رخصة القيادة السعودية

    فرضت إدارة المرور السعودية رسوم مالية عند تأخير تجديد رخصة القيادة الخاصة 60 يوم فور انتهاء صلاحيتها بمبلغ 100 ريال سعودي عن كل سنة تأخير، وأمكنت المستفيدين من القدرة على التجديد لمدة لا تتجاوز 180 يوم قبل انتهاء رخصة القيادة القديمة.

    الاستعلام عن المخالفات برقم الهوية

    عند تجديد رخصة القيادة يلزم سداد المخالفات المرورية المسجلة على مالك الرخصة، ويمكن اتباع خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية على النحو التالي:

    1. دخول منصة أبشر من هنا.
    2. اختيار أبشر أفراد.
    3. تسجيل الدخول: إدخال اسم المستخدم، كلمة المرور، والرمز المرئي.
    4. إدخال رمز التحقق المرتبط برقم الجوال.
    5. اختيار خدمة تفاصيل المخالفات المرورية من الواجهة الرئيسية لخدمات أبشر.
    6. الانتقال إلى المخالفات المروية.
    7. الضغط على المخالفات الغير مسددة.
    8. ظهور المخالفات الغير مسددة المسجلة على المستخدم، والبيانات الخاصة بها.
    9. النقر على كل مخالفة على حدة للتعرف على التفاصيل الخاصة بها: الوصف، رقم المخالفة، رقم اللوحة، مكان المخالفة، موقع رصد المخالفة، حالة السداد.

    كما يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية بالنقر هنا مباشرة ثم إدخال رقم المخالفة، رقم هوية المخالف، والرمز المرئي ثم الضغط على عرض للتعرف على التفاصيل، وبعد ذلك يتم السداد من خلال موقع البنك مثل الراجحي أونلاين ثم البدء في تقديم طلب تجديد رخصة القيادة .

    قدمنا لكم كيفية تجديد رخصة القيادة الشخصية إلكترونياً، مدة السماح لإجراء تجديد رخصة القيادة، والاستعلام عن المخالفات المرورية، تابعوا معنا للاستفادة من المزيد من الخدمات الإلكترونية السعودية.

    شاركها.