مخالفة حد بدون تصريح والعقوبات القانونية التي تعقبها تم الإعلان عنها بواسطة تصريحات قانونية حكومية من خلال الإدارات السعودية المختصة، ومع الأعداد الكبيرة التي تُقبل على السعودية لإقامة شعائر الحج والعمرة كل عام كان لزامًا وضع الضوابط والعقوبات المخالفة لها.

    الضوابط وعقوبات المخالفات تعد كإجراءات احترازية لقواعد الأمن والسلامة على الحجاج والمعتمرين، ولتنظيم حركة الحشود والطاقة الاستيعابية في الحرم المكي، ويدور موضوعنا اليوم حول هذا الشأن.

    مخالفة حج بدون تصريح

    بعد انتشار الأمراض المعدية في الآونة الأخير مثل كوفيد19 والفيروسات المتحورة منه كان لابد من التدقيق في وضع القوانين النظامية، وسن العقوبات على من يخالف أي ضبط أو نظام للسيطرة على الوافدين إلى الحج في كل عام والحفاظ على سلامتهم منذ لحظة الدخول إلى المملكة حتى الخروج منها.

    ونظرًا لوجود الكثير من الأشخاص الذين يقومون بنقل الحجاج دون تصاريح قانونية والتستر عليهم، فقامت الحكومة السعودية بالتنسيق مع إدارة الجوازات بتطبيق العقوبات التالية عليهم:

    • غرامة مالية قدرها خمسين ألف ريال سعودي مع السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن ستة أشهر، وتزيد الغرامة المالية بتعدد الأشخاص الذين تم نقلهم بدون تصريح أو التستر عليهم.
    • ترحيل الغير مواطنين خارج المملكة السعودية لمدة 10 سنوات في حالة طلب الإقامة، لكن يمكن عودتهم مرة أخرى لأداء مناسك الحج والعمرة بعد تطبيق الغرامة المالية للمخالفة، كما يتم توثيقهم بأنهم أدوا الحج أو العمرة لهذا العام وهذا البند له تأثير في أولوية الزيارة مرة أخرى حيث تكون للزائرين الجدد ثم لمن سبقت لهم الزيارة.
    • إذا تم ضبط المتقدم للحج بدون تصريح من المواطنين أو من دول مجلس التعاون الخليجي يتم تطبيق غرامة قدرها 15 ألف ريال سعودي، وتسجيله أنه أدى الحج لنفس العام.

    عقوبة الحج بدون تصريح للزائرين

    الأشخاص الوافدين إلى المملكة للحج بدون تصريح يتم تطبيق العقوبات التالية عليهم وفقًا لقوانين الحكومة السعودية:

    • التشهير بالصحف ووسائل الإعلام ليكون كل مخالف عبرة لمن تسول له نفسه بتكرار هذه المخالفات.
    • الأشخاص الذين يقومون بإيواء المتأخرين عن العودة بعد الحج عن طريق تأجير الوحدات السكنية، تتم العقوبة بإغلاقها لمدة ستة أشهر في المرة الأولى وعام واحد في المرة الثانية والغلق لمدة عامين في حال التكرار للمرة الثالثة.
    • إذا كان المتقدم للحج أو العمرة يعمل لحسابه الخاص ولم يغادر البلاد بعد انتهاء صلاحية التأشيرة يُعاقب بغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال أو السجن لمدة شهر أو بهما معًا.

    ما هي شروط الحج لعام 1444هـ؟

    شرّعت الحكومة السعودية العديد من البنود الواجب الالتزام بها ضمن الإجراءات وقواعد التنظيم في حركة الحج والعمرة كما يلي:

    • الطاقة الاستيعابية لعدد الحجاج لا تزيد عن العدد الذي يتم التصريح عنه.
    • الأولوية لمن لم يسبق له الحج كما أشرنا سابقًا.
    • عمر المتقدم لا يقل عن 18 عام ولا يزيد عن 65 عام.
    • خلو المتقدم من الأمراض المعدية، وأخذ اللقاحات ضد فيروس كورونا.
    • تقديم طلب تأشيرة حج من البوابة الإلكترونية للحج والعمرة

    قدمنا لكم عقوبة مخالفة حج بدون تصريح، الشروط العامة للحج، يمكنكم تقديم طلب للحج والعمرة من خلال الموقع الرسمي للحج والعمرة في المواعيد المفتوحة للتسجيل، تابعوا معنا عبر موقعنا ليصلكم كل جديد.

    شاركها.